كيف تجعل هاتفك منصة رائعة للاستماع واستكشاف الموسيقى

عندما ظهر جهاز “الووكمان” صنع ثورة كبيرة في الاستماع للموسيقي. ان يكون هناك جهاز “شخصي” تستمع للموسيقي وحدك عن طريقه، بالتأكيد كانت تجربة رائعة، وكافية لفتح الباب لكل الابتكارات التي ستأتي من بعده حتي الوصول الي عصر مشغل ال Mp3 والايبود. ومع تطور الهواتف الذكية اصبح استكشاف الموسيقي والاستماع اليها امرا سهلا، بمجرد ضغطة واحدة، في جهاز تحتفظ به في جيبك. وفي هذا الاطار نستعرض عدد من تطبيقات الهواتف الذكية ( بعيدا عن التطبيقات الشائعة جدا)، التي تفتح لك المجال اكثر علي استكشاف الموسيقي، والاستماع اليها بكل سهولة.

شازام Shazam

بالتأكيد اختبرت ان تستمع الي اغنية في مكان ما، واردت معرفة اسمها واسم المغني، او اي معلومات تساعدك علي معاودة الاستماع اليها. مع تطبيق “شازام” اصبح الامر اسهل ما يكون. شازام تطبيق بضغطة واحدة يستمع الي الموسيقي التي تود معرفة المعلومات عنها، ثم يبحث عنها في ارشيف ضخم فيثواني، ليعطيك معلومات تفصيلية عنها، مع رابط للفيديو او الاستماع، وهناك خيارات متقدمة لمعرفة كلمات الاغنية، واماكن شراءها او تحميلها ثم يضعها في قائمة تستطيع الرجوع اليها في اي وقت.  تستطيع ايضا ضبطه اوتوماتيكيا ليعمل باستمرار علي سماع اي موسيقي وتقديم معلومات عنها بشكل تلقائي. اضافة لمعرفة اكثر الاغاني بحثا في العالم بحسب المنطقة الجغرافية، تستطيع من خلالها معرفة اشهر الاغاني في العالم في هذا التوقيت.

 طورش ميوزك Torch Music

تطبيق مميز للاستماع الي الموسيقي والبحث عنها، يعطيك ارشيف كامل للفنانين مقسم بالالبومات، والتطبيق بالاساسة مبني علي فيديوهات اليوتيوب التي يجلبها داخل التطبيق. وهو الحل العبقري لمشكلة يعاني منها الملايين مع تطبيق “اليوتيوب” الذي لا تتمكن من فعل اي شيء بهاتفك اثناء تشغيله، مع “طورش ميوزك” تستطيع الاستماع الي الموسيقي من يوتيوب داخل التطبيق في الخلفية، واستخدام هاتفك في نفس الوقت. كما يتميز ايضا انه تطبيق مجاني ولا يحتوي علي اي اعلانات مزعجة.

تيونين راديو Tunein Radio

استكشاف الموسيقي عن طريق الاستماع الي محطات الراديو، واحدة من الطرق الكلاسيكية لاستكشاف الموسيقي، التي لا يمكن الاستغناء عنها وعن سحرها الخاص. وهيعادة مرتبطة بالموسيقي من اول ظهور هذا الاختراع السحري. “تيونين راديو” واحد من افضل تطبيقات الراديو في العالم حاليا، التطبيق يتيح لك البحث، ارشفة والاحتفاظ بمحطات الراديو المفضلة لديك. كما يتيح لك البحث في ارشيف محطات الراديو العالمية المقسمة علي حسب التوزيع الجغرافي، التخصص، اللغة. التطبيق يحمل العديد من المميزات الرائعة كمنصة لمحطات الراديو العالمية.

ساوند كلاود Sound Cloud

وهو تطبيق شائع في السنوات الاخيرة، واهو اشبه “بتويتر موسيقي”، فالتطبيق فكرته الاساسية تشبه تطبيق تويتر الي حد كبير، المشكلة الاساسية في “ساوند كلاود” تبقي في حقوق الملكية الفكرية، فالشركات الكبري واصحاب الحقوق غالبا ما يحذفون ما يقوم الجمهور بمشاركته. مع هذا يظل “ساوند كلاود” تطبيق رائع ومشغل صوتي متميز. لا تعاني الموسيقي بالعربية من نفس مشاكل الحقوق، فاغلب الفرق اصبحت تعتمد بشكل اساسي علي التطبيق لنشر موسيقاها. المميز من وجهة نظري في تطبيق “سوند كلاود” هي ترشيحات قوائم الاستماع التي يقوم بها جمهور “السميعة” عبر التطبيق، ولكن النقطة الاقوي في التطبيق هي ال Covers والميكس، التي يقدمها هواة ومحترفين عالميين وتتميز بجودة عالية.

انغامي Anghami

وهو تطبيق للاستماع واستكشاف الموسيقي، متخصص اكثر في منطقة الشرق الاوسط، وموسيقي البوب بشكل اساسي. وهو فرصة للاستماع المجاني لاحدث الاصدرات الموسيقية واحدث الكليبات بالعربية، كما انه يتيح ارشيف لا بأس به من الموسيقي العالمية. التطبيق حقق شهرة ونجاح في السنوات الاخيرة، نتيجة للدعاية المكثفة للتطبيق عبر شاشات التلفزيون. والحرص الدائم علي استقطاب اكبر عدد من الفنانين ومشاهير المنطقة العربية.

ديزر Deezer

اعتبره من افضل تطبيقات الاستماع الي الموسيقي علي الاطلاق، تم وضعه في هذه القائمة بالرغم من وجود اشتراك شهري للتطبيق. لما يحتويه من امكانيات مميزة. اهمها الارشيف الضخم، سهولة الاستخدام والترتيب الرائع للموسيقي. الصفحة الشخصية المميزة للمستخدمين التي تستطيع من خلالها بناء منصة تقوم فيها بترشيح قوائم الاستماع لجمهور يتابعك علي الدوام. واليكم طريقة الاستخدام الذكية لهذا التطبيق بدون الاشتراك الشهري. ديزر مجاني من خلال موقعه علي الانترنت، سماع الاغاني من جهاز الكمبيوتر لا يتطلب الدفع مقابل الخدمة. وعليه يمكنك متابعة فنانينك المفضلين والاستماع لاعمالهم الكاملة. ثم تحميل التطبيق علي هاتفك الذي يعطيك فترة مجانية في بداية الامر للاستماع لاختياراتك من ارشيف الفنانين. ثم بعد مرور فترة زمنية يمنع هذه الخاصية ويتيح لك  استماع عشوائي لأعمال فنانينك المفضلين واعمال اخري بناء علي ذوقك الموسيقي، فيعمل مثل محطة راديو مجانية لموسيقاك المفضلة. كما ان سعر الاشتراك الشهري قليل ومناسب جدا، مقارنة مع خدمات اخري مثل سبوتيفاي واي تيونز.

سبينريلا ٍSpinrilla

اذا كنت من عشاق موسيقي الهيب هوب وال R&B فلن تجد افضل من هذه التطبيق لاستكشاف والاستماع بشكل متخصص لهذه الموسيقي، التطبيق لا يقدم البومات بالمعني المعروف. بل يقدم “ميكس تيب” او (البوم كوكتيل). واغلب الفناين المتاحة اعمالهم عبر التطبيق من فنانين الصف التاني والغير مشاهير عالميا بشكل تجاري، بالرغم من مستواهم الفني الجيد. لذلك “سبينريلا” افضل طريقة لاكتشاف جديد موسيقي الهيب هوب، بجودة عالية ومشغل صوتي خفيف وسريع. التطبيق ايضا يحتوي علي محطات راديوة متخصصة، وقسم لمواعيد صدور الالبومان والاغاني المنفردة.

جوكس ميوزك Joox Music

تطبيق مجاني بارشيف موسيقي ضخم، وواجهة مميزة بسهولة الاستخدام، اهم ما يميزه امكانية الحفظ والاستماع اوفلاين، اضافة الي تقسيم وتصنيف الاغاني التي قد تستمع اليها حسب مزاجك (حزن – فرح – مذاكرة – الخ). مع قوائم للاستماع اثناء اداء التمارين الرياضية بمختلف انواعها، وقوائم للجري، وقوائم للاستماع اثناء تصفح الانترنت.

جوجل بلاي ميوزك Google Play Music

احد التطبيقات الرسمية من “جوجل”، اضافة لكونه مشغل موسيقي رائع علي هاتفك، فانه يتيح لك العديد من الامكانيات المجانية لتصفح وحفظ الموسيقي. كما يتيح لك خاصية رفع اكثر من 50 الف اغنية علي حسابك الخاص،  لتستمع اليها فيما بعد، وفي اي وقت، وهي احد الخدمات المميزة جدا لهذا التطبيق، وامكانية بث “بودكاست” علي مستمعين من خلال حسابك الشخصي علي التطبيق. وهو يتيح دخول كامل علي ارشيف الموسيقي بمبلغ 9.99 دولار شهريا، مضاف اليها خدمة “Youtube Red”.

يوتيوب ميوزك YouTube Music

هل تعلم ان هناك تطبيق رسمي من يوتيوب، للموسيقي فقط .. حسنا انت تعلمها الان. اذا كنت تستخدم تطبيق “يوتيوب” الرسمي في تصفح الموسيقي فقط، عليك ان تتوقف الان. وتحمل “يوتيوب ميوزك” الذي يعطيك اضعاف امكانيات التطبيق الرسمي ليوتيوب. ويجعل استكشاف الموسيقي فعل شيق. التطبيق مجاني ولكن الاشتراك الشهري يعطيك امكانيات غير محدودة كما يعطيك اشتراك مجاني في YouTube Red.