العموم يرشح لكم: نخبة من ابرز عازفي “الترومبيت” في تاريخ موسيقى الجاز

 “العموم” مهندس معماري مغربي متقاعد، عاشق لموسيقي الجاز ويعتبر واحد من أوائل العاملين في مجال تأسيس الأستديوهات الموسيقية في مدينة الرباط المغربية. وله تجربة طويلة مع أهل الفن والموسيقي بين فرنسا والمغرب وخاصة موسيقي “الغناوة” الضاربة بجذورها في عمق افريقيا. كلمة “العموم” تعني العم الكبير وهو لقب احترام يطلقه من هم أصغر علي شخص يوقرونه ويحترمونه. 

العموم سيأخذنا في في جولة ممتعة كل اسبوع في باب ثابت علي “طربست”، مع قصص وترشيحات واسماء لامعة في موسيقي لها جمهورها الخاص الذواق، كما سيحكي لنا حكايات عن سميعة الموسيقي في السبعينات، وكيف كانت الموسيقي تتداول في هذه الفترة الذهبية.

في هذه الحلقة يرشح لنا “العموم” أسماء لامعة من عازفي الة “الترومبيت” الذين تركوا بصمتهم الكبيرة علي موسيقي الجاز، اضافة لترشيح قطع موسيقية من مفضلاته لهؤلاء الفنانين (تجدونها في آخر الموضوع): 

لويس ارمسترونغ Louis Armstrong

 

هو عازف ترومبيت ومغني وممثل، من نيو اورليانز الأمريكية، اشتهر بعدة اسماء اخري مثل Pops و Satch. نشأ “لويس ارمستنرونغ” في اسرة فقيرة، واجتهد وشق طريقة مع فرق موسيقي “الجاز” التي تعزف في الشوارع. الي ان انتقل لمدينة “شيكاغو” وبدأ طريق شهرته الحقيقية. ويعتبر من اهم العازفين “الامريكان السود” الذي ظهر في اشد الاوقات عنصرية، ولكنه حصل علي اعتراف الجميع بسبب موسيقته الرائعة، وصنع مسيرة ناجحة بأعمال خالدة الي وقتنا هذا.  

    وتروي قصة مثيرة عن “ارمسترونغ” انه اثناء تسجيله اغنية  Heebie Jeebies  وقعت الورقة المكتوب فيها كلمات الأغنية مما جعله يكمل علي طريقة ال Scat Singing وهي طريقة غناء معروفة في عالم “الجاز”، مبنية علي همهمات وكلمات غير حقيقية ولكنها متماشية مع الموسيقي واللحن. لم يبتدع “لويس ارمسترونغ” هذه الطريقة. ولكنه ساهم في الجزء الأكبر من شهرتها في عالم موسيقي الجاز. 

ديزي غيليسبي  Dizzy Gillespie 

عازف ترومبيت، مغني، قائد فرقة، ومؤلف موسيقي. لعب “ديزي غيليسبي” انماط متعددة من موسيقي “الجاز” اهمها البيبوب والجاز الأفروكوبي،  ونمط “البيبوب” هو احد انواع موسيقي الجاز، التي ساهم “ديزي” مع عازف الساكسفون المعروف “تشارلز باركر” في رسم صورته الفنية وتقديمه الي الجمهور والتعريف به من خلال عزفهما معا في نوادي الجاز الليلية.

ويتسم اسلوب “غيليسبي” بالتعقيد الشديد، وعدم سهولة العزف مقارنة بعازفين آخرين. مما جعل اسلوبه فريدا من نوعه في عالم الجاز، الذي يعتبر واحد من أهم اعمدته . بل صنف من قبل العديد من النقاد والمجلات الموسيقية المتخصصة كأحد أعظم عازفي موسيقي “الجاز”علي الاطلاق.

وفي اواخر الاربعينات ساهم “ديزي” في تقديم موسيقي الجاز الأفروكوبية، وهي موسيقي اشتهر بها اللاتينيين السود،عمل “ديزي علي تطويرها مع مجموعة من العازفين في هذه الوقت وقدموها للجمهور كمودرن جاز باسلوب وصوت جديد علي المستمع.

مايلز ديفيس Miles Davis

مؤلف موسيقي، ممثل، عازف ترومبيت، وقائد فرقة .. يعتبر “مايلز ديفيس” من أكثر الشخصيات تأثيرا علي موسيقي الجاز في القرن العشرين. ويصنف علي انه واحد من الموسيقيين الذين غيروا مسار الموسيقي عموما في هذه الفترة. اشتهر بعزفه العديد من انماط الجاز من اهمها البيبوب، الكوول جاز، الهارد بوب.

ديفيس علي عكس اغلب عازفي الجاز والبلوز، ولد في اسرة ميسورة الحال، مارس رياضة الملاكمة التي لم تشفع له في كبر سنه، فتقاعد بسبب صحته المتأخرة واصابته بذات الرئة. يعتبر من أكثر موسيقيين الجاز مبيعا فقد حاز البومه Kind of Blue علي مبيعات قدرت بأربعة ملايين نسخة في الولايات المتحدة الامريكية فقط، التي تحتفل امريكا سنويا وبشكل رسمي، بذكري هذه الألبوم كتقدير واعتراف بما قدمه هذه الفنان الرائع للموسيقي.

شيت بيكير Chet Baker 

عازف الترومبيت “الابيض” الوحيد في هذه القائمة، ولد “بيكير” في اوكلاهوما الامريكية. نشأ “بيكير” وسط اسرة موسيقية، فقد كان ابوه عازف شهير للغيتار في اوكلاهوما، الذي وجه ابنه للموسيقي وابدي موهبة فطرية في العزف علي الة “الترومبيت”، ثم درس الموسيقي وبعدها التحق بالجيش وسافر الي برلين. يعرف “بيكير” باسلوبه الفذ في ترجمة المشاعر والاحاسيس الي موسيقي، المثال الاوضح هي قطعته الفنية الشهيرة Funny Valantine التي حققت شهرة كبيرة في جميع انحاء العالم وتسابق المغنيين العالمين لغنائها وتقديم نسختهم الخاصة منها. لعل هذه الاحساس المرهف كان نتيجة لحياته المليئة بالألم والمعاناة. كان يعاني “بيكير” من الادمان علي المخدرات الذي تم القبض عليه عدة مرات وسجنه وترحيله من عدة دول بسببها، الي ان وجدت جثته في احد شوارع هولندا. 

وينتون مارساليس Wynton Marsalis

  

وهو عازف الترومبيت الوحيد في هذه القائمة، الباقي علي قيد الحياة. اضافة لكونه عازف “مارساليس” يدرس الموسيقي، ويؤلفها ويشرف ايضا علي مركز موسيقي في نيويورك. وقد حقق الجرامي مرتين ويعرف بترويجه الكبير لموسيقي الجاز بين الجيل الصغير سنا. حيث يحضر حفلاته مئات الألاف في جميع انحاء العالم.

مارساليس يتميز باسلوب عزف رائع، يتميز بالسهولة والجمال في نفس الوقت، ويمكن ان نعتبره التطور المعاصر لكل الاسماء الكبيرة من عازفي الترومبيت. ويتميز ايضا بقدرة علي الخطابة ويمتلك اسلوب فريد في التحدث عن الموسيقي، لما له من خبرة في مجال التعليم.

 

وسوم