كيف تدعم فنانك وفريقك الموسيقي المفضل؟

بعيدا عن الفنانين والفرق الموسيقية التي تحتل اخبارهم مساحات كبيرة في الاعلام، ويخصص لهم الوقت والدعاية لتغطية كل تحركاتهم و جديد اخبارهم التي اصبحت بشكل ما مملة ومكررة. نحاول في هذه الموضوع تقديم نصائح لدعم فنانك وفريقك الموسيقى المفضل، سواء ان كان في بداية مشواره الفني، او مستقل ويعتمد علي الوسائل الغير تجارية في الانتاج والدعاية لمنتجه الفني، والذي لا يحظي بتغطية اعلامية ولا قدرة مالية كافية لاحداث الفارق في التسويق.

ان تكون من جمهور فنان او فريق معين لا يعني بالضرورة ان تدافع عليه عبر الانترنت في كل شي، لا يعني ان تتحول لجلاد لمنتقديه، ولا ان تتحول لواحد من مريديه المؤيدين له في كل خطوة والمسبحين بحمد الله لوجوده في الحياة. يمكن ان تدعمه جديا وبشكل فعال، وبشكل ايجابي مفيد اكثر من مجرد ردود علي الانتقاد وعراك بلا طائل، سيتسبب بالتأكيد علي ابعاد جمهور جديد قد يتابعه في المستقبل. اذا ماذا نفعل؟

تحدث عن فنانك المفضل مع المحيطين بك

واحدة من افضل الطرق لانتشار الموسيقي، حتي في حصر الانترنت، هي الحديث عن الموسيقي مع الاصدقاء وفي الجلسات الاجتماعية. هو امر يجلب مواضيع للجسلة ويخلق حوارا اجتماعيا، وله تأثير ساحر في علاقة البشر ببعضهم، مشاركة ما تحب سماعه مع الأخرين، يدعم علاقتك بهم، ويدعم فنانك المفضل في نفس الوقت. قدم لهم الفنان او الفريق، احكي لهم عن اسلوبه و ما يميزه، احكي لهم عن تأثير موسيقته عليك، تابع حكاياتك بمشاركتهم جديد الفنان. اجتمعوا حول البومه الجديد لتستمعوا له سويا، افتحوا حوارا حول العمل الفني حاولوا تقييمه والنقاش في سلبياته وايجابياته. كلها طرق هامة جدا للفنان وستحقق له اكبر مما يحلم به ويتوقعه.

اشتري ال CD

اعلم تماما ان الفنان المستقل، او الذي يبدأ حياته الفنية، واستطاع انتاج البوم وتوزيعه في صورة CD انه قد قام بمجهود مادي كبير لتحقيق هذه الأمر، في ظل ظروف الانتاج السيئة والمنعدمة. يتوقع الفنان ان تحقق ارباح هذا الألبوم، المبلغ المالي الذي يمكنه من الاستمرار في عمل ما يحب ويبدع فيه. واعلم ان الفن مكلف، اماكن التمرين والبروفات تحتاج الي المال، كذلك استديوهات التسجيل و اجور العازفين الخ. فاذا جائت الفرصة وطرح فنانك المفضل CD وطرحه للبيع في حفلاته او في مراكز بيع، عليك بشراءه حتي وان سبق نشره علي الانترنت، الامر ينطبق ايضا علي المنتجات التي يبيعها الفنانين في حفلاتهم مثل التي شيرت والاعمال الفنية، بعد سنوات سيتحول هذا المنتج لتذكار علي احترامك وتقديرك للموسيقي.

تابع الحسابات الرسمية للفنان علي الانترنت

ارقام المتابعين علي الانترنت اصبحت تمثل مقياسا لشعبية الفنان، وانتشاره ومدي نجاحه مع جمهوره. احرص علي متابعة الحسابات “الرسمية”، واحرص علي المساعدة بمشاركة الاخبار التي تنشر فيها علي حسابك الشخصي.

استمع وشاهد الكليبات من الحسابات الرسمية للفنان

كل مشاهدة تمثل ربح مادي ومعنوي للفنان، بحرصك علي المشاهدة من الحسابات الرسمية، فانت تساعد علي انتشارها من جهة، وتساعد الفنان علي تجميع مشاهداته وليس تفتيتها عبر حسابات اخري تحاول استغلال منتجه الفني لتحقيق ارباح.

شارك الفنان حملته الدعائية لمنتجه الجديد عبر حساباتك علي الشبكات الاجتماعية

استخدم الهاشتاج الرسمي، الذي استخدمه الفنان للترويج لمنتجه الجديد، انشر صورة غلاف المشروع، شارك الروابط علي حساباتك، حاول كتابة نسختك الخاصة من الدعاية علي حسابك والتي يفهمها ويشعر بها متابعينك واصدقاءك. من الممكن استخدام المدونات او خدمات مثل تمبلر او حتي فيسبوك، لتدوين انطباعاتك ورأيك حول الألبوم او الأغنية.

حضور الحفلات والعروض الحية

قمة الاستمتاع بالموسيقي، في الحفلات والعروض الحية. حاول ان تحضر حفلات فنانك المفضل، شراء التذكرة اكبر داعم له، حيث تصله الارباح بشكل مباشر، ويساعد الحضور الجماهيري الكبير، علي اثبات انه مطلوب، وسيسعي المنظمين لدعوته للمزيد  من الحفلات والمهرجانات.

فن الجمهور Fan Art

واحدة من الأمور الفقيرة جدا في الوطن العربي، والمنتشرة في العالم هي “فن الجمهور”، رسامين يعيدوا رسم لوحات للفنان او لوحات مستوحاه من اعماله الفنية، انتاج فيديوهات رأي ونقد او انطباعات حول الألبومات، جمهور موهوب في الانتاج الموسيقي ويقدم ريميكس للأغاني. كلها امور تحقق الانتشار والاستفادة للطرفين الفنان والموهبة من جمهوره.