نخبة من ابرز عازفي “الغيتار” في تاريخ موسيقى الجاز

في الحلقة الثانية من سلسلة عظماء موسيقي الجاز، يقدم لنا “العموم” قائمة لأبرز عازفي الغيتار في تاريخ هذه الموسيقي الرائعة. القائمة تشمل خمسة اسماء اثرت وطورت في طريقة عزف ودور آلة الجيتار في موسيقي الجاز، والذين تميزوا بمدرسة خاصة جدا في هذه الموسيقي.

Wes Montgomery

احد عظماء موسيقي الجاز بوجه عام، توفي عام 1968، ويعرف بطريقته المميزة في عفق اوتار الغيتار، بجانب اصبع الابهام بطريقة خاصة جدا به، والتي ميزته عن جميع العازفين، واعطته صوتا خاص به علي الغيتار. حقق “مونتغمري” نجاحا تجاريا كبيرا بتسجيله العديد من الألبومات المميزة.

نرشح له قطعتين في هذه القائمة:  Round Midnight و Impressions

Kenny Burrell

يتنوع اسلوب “كيني” بين موسيقي الجاز، البلوز والصول جاز، عرف بأعماله المشتركة مع “جيمي سميث” الذي شكلت واحدا من افضل الثنائيات في موسيقي الجاز، والذي حقق نجاحا كبيرا علي المستوي الفني والتجاري. ويعرف “كيني” بغزارة انتاجه الفني علي مدار سنوات عمله الطويلة.

نختار له في هذه القائمة :  Old Folks و All Blues

George Benson 

جورج بينسون، عازف غيتار ومغني وكاتب اغاني، عرف بأسلوبه المميز في عزف الجاز علي طريقة “الغجر”، وبالاعتماد علي صوته واغانيه حقق “بينسون” نجاحا كبيرا جدا، جماهيريا ومن خلال المبيعات الكبيرة لألبوماته مثل Breezin الذي احتل المرتبة الاولي في البيلبورد عام 1976.

نرشح له : This Masquerade و On Broadway

Django Reinhardt

ديجانغو عازف غيتار فرنسي ولد في بلجيكا، توفي وعمره 43 عام، وبالرغم من حياته القصيره الا انه يعتبر واحد من اعظم عازفي الغيتار في موسيقي الجاز علي الاطلاق، كتب اكثر من 100 اغنية، وساهم في وضع اساسيات كثيرة في دور الة الغيتار في موسيقي الجاز.

اصيب “ديجانغو” بالشلل في اصبعين نتيجه تعرضه للحرق، الا انه طور اسلوبا خاصا لتجاوز هذه الاعاقة، ننصح بالقراءة المطولة والبحث  تاريخ هذه الفنان الرائع.

نرشح له في هذه القائمة:  Nuages و The Sheik of Araby الشيخ العربي

Stanley jordan

عازف غيتار وبيانو امريكي، بدأ حياته المهنية في عام 1982، ولكنه بدأ دراسة الموسيقي في السادسة من عمره حين بدأ في دراسة البيانو، ثم توجه الي الغيتار فيما بعد. يعتبر “ستانلي” من امتع عازفي الغيتار اذا ما تحدثنا عن العرض والاداء المسرحي علي الغيتار، الفرجة تأتي من عزفه علي غيتارين في نفس الوقت، ومن اسلوبه المميز جدا والنادر بين عازفي الغيتار وهو النقر علي الاوتار في رقبة الغيتار بكلتا اليدين في وقت واحد.

نرشح له: Autumn Leaves  و over the rainbow و Lady In my Life