فرقة The Witch صفحة من تاريخ الروك في زامبيا

في فترة ما قبل الاستقلال، عاشت زامبيا انتعاشة موسيقية واسعة النطاق، وخاصة على مستوى موسيقى الروك، التي انطلقت منها حركة موسيقية كبيرة في تاريخ الروك في افريقيا تعرف بأسم Zamrock التي اعتمدت في اسلوبها علي مزيج من الموسيقى التقليدية والتراثية الأفريقية، وبسايكاديليك روك وفانك، والذي كما يشار له في العديد من المقالات الموسيقية انه كان مزيجا من صوت موسيقى “جيمي هاندريكس” و”جيمس براون”.
وضعت فرقة Musi-O-Tunya الأساس لهذا اللون الموسيقى، ثم خرجت بعدها فرق موسيقية على نفس النهج، كل منها قدم لمسته الخاصة في هذه الحركة الموسيقية، التي اخذت 20 عام نحو التطور، من بداية الخمسينات حتى السبعينات.

سنلقي الضوء ونعرض لكم موسيقى خاصة بفرقة من زامبيا، ظهرت في عام 1970، في فترة قبل الاستقلال، تأسست فرقة Th Witch والتي حققت شهرة كبيرة في هذا الوقت، بما قدمته من اغاني اصبحت رقم واحد، في زامبيا وبلاد افريقية واوروبية ايضا، تأسست الفرقة علي يد “ايمانويل جاغاري” وهو المؤدي الصوتي للفرقة Vocal وفي بعض الأحيان كان يلعب “ايمانويل” علي البركشن والكوابلات.

وفي فترة ظهور وصعود نجم فرقة The Witch في زامبيا، كانت الأوضاع السياسية في حالة فوضى، بعد زيادة سيطرة الحكومة علي الشارع، وفرض حظر تجوال شديد الصرامة علي المدن الزامبية، اضطرت معه فرقة The Witch الي عمل حفلات نهارية، حتى تستمر في العمل على تقديم موسيقاها لجمهورها العاجز عن الخروج ليلا.

اصدرت The Witch سبعة البومات ناجحة:

1974. “In The Past”
1974. “Introduction”
1975. Lazy Bones!!
1976. “Lukombo Vibes”
1977. “Including Janet”
1980. “Movin’ On”
1984. “Kuomboka”

قدمتها الفرقة خلال مسيرتها الفنية التي امتدت 6 سنوات، استمر بعدها مؤسس الفرقة “ايمانويل جاغاري” في تقديم اغاني والبومات كفنان منفرد، يحظى باهتمام الكثير من الجولات الأوروبية الموسيقية.

تأثرت The Witch بفرق اوروبية كثيرة، اهمها “رولينغ ستونز”، التي نراها في اغنية It’s Alright

اما اغنية Lazy Bones والألبوم الذي حمل نفس الأسم، فحققت اكبر نجاح للفرقة، ويعتبر هذه الألبوم هو اشهر البوماتهم على الأطلاق: